اولاً محتوى الترمين معاً:
المجال الاول :-
1- يتعرف مجموعة الاعداد الطبيعيه ط
2- يستنجد علاقة الاحتواء فى ط
3- يمثل عناصر ط على خط الأعداد
4- يقارن بين عناصر ط
5- يضرب كسورا واعداد عشريه × 10 ، 100 ، 1000 ، ……..
6- ضرب الأعداد والكسور العشريه
7- يقسم كسورا واعداد عشريه ÷ 10 ، 100 ، 1000 ، …….
8- القسمه على عدد مكون من ثلاثة ارقام بدون باقى
9- القسمه علبى كسر عشرى
10- القسمه الغير منتهيه وتقريب الناتج لاقرب رقم او رقمين عشريين
11- يجرى العمليات الحسابيه الاساسيه على ط
12- يدرك امكانية اجراء العمليات الحسابيه فى ط
13- يتعرف مفهوم الانغلاق فى ط
14- يستخدم خواص الابدال والدمج والتوزيع فى تبسيط الحسابات المتضمنه
اعدادا طبيعيه وكسور واعداد عشريه
المجال الثانى :- الجبر والعلاقات والدوال
1- يتعرف مفهوم المجموعه
2- يعبر رياضيا عن المجموعه بطرق مختلفه
3- يمثل المجموعات باشكال فن
4- يتعرف مفهوم انتماء العنصر او عدم انتمائه لمجموعته
5- يميز بين انواع المجموعات
6- يتعرف تساوى مجموعتين
7- يتعرف مفهوم احتواء المجموعه لمجموعتها من عدمه
8- صورا مختلفة للمعادلات فى تمثيل وحل جمل رياضيه خطيه بسيطه
9- يستخدم جداول ورسوما ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضيه
10- يكمل انماطا عداديه باستنتاج العلاقه بين مكونات النمط
11- يستخدم الاله الحاسبه فى اكتشاف وتكوين انماط عداديه
12- مشكلات رياضيه وحياتيه تحتوى على متغيرات فى صورة جمله رياضيه
13- يميز بين الكميه الثابته والمتغيره
14- اضافة او طرح مقادير متساويه لطرفى معادله لا تؤثر على التساوى
المجال الثالث الهندسة :-
1- يستخدم الفرجار فى رسم الدائرة
2- يتعرف قطر الدائرة
3- يرسم مثلث بمعلومية اطوال اضلاعه
4- يرسم ارتفاعات المثلث
5- يستخدم الشعاع من نقطة الاصل فى تحديد مواضع اعداد معينه (هندسة تحليليه )
6- يحسب المسافه بين نقتطين مختلفتين على شعاع افقى او راسى (هندسة تحليليه )
7- يتعرف خواص الاشكال الهندسيه والعلاقه بينها فى حل مشكلات رياضيه
8- يتعرف مفهوم الانعكاس ويرسم صوره انعكاسيه لبعض الاشكال الهندسيه ( نقطه ، قطعه مستقيمه ، شكل )
باستخدام الشبكه التربيعيه
9- يعطى امثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفهوم الانعكاس
10- يتعرف أنماط هندسية ( بصرية ) ويستكمل عناصرها
11- يبنى أنماطا هندسية ( بصرية ) جديدة بمعرفته
المجال الرابع : القياس
1- يحسب مساحة سطح المثلث بمعلومية طول قاعدته وارتفاعه
2- يحسب مساحة متوازى الأضلاع بمعلومية طول قاعدته وارتفاعه
3- يحسب مساحة الربع بمعلومية طول قطره
4- يحسب مساحة المعين بمعلومية طول قطراه
5- يستنتج بالطرق التجريبية ( عمليا ً ) محيط الدائرة
6- يحل مشكلات رياضية تتضمن قياسات المحيط والمساحة لأشكال هندسية
7- المجال الخامس : تحليل البيانات والاحصاء والاحتمال
8- يجمع بيانات باستخدام الملاحظة والتجارب والدراسات الميدانية
9- ينظم ويعرض بيانات فى مجموعات ويسجلها فى جداول تكرارية
10- يمثل بيانات برسوم وأشكال بيانية مناسبة مثل : القطاعات الدائرية - المضلع التكرارى - الحاسوب
11- يفسر دلالات النتائج بطريقة صحيحة
12- يقرأ ويفسر بيانات ممثلة بجداول ورسوم بيانية
13- يجرى تجارب احتمالية بسيطة
14- يتنبأ بنتائج تجارب احتمالية بسيطة
15- يختبر صحة تجارب احتمالية بسيطة
[/size]
المجال الاول :-
1- يتعرف مجموعة الاعداد الطبيعيه ط
2- يستنجد علاقة الاحتواء فى ط
3- يمثل عناصر ط على خط الأعداد
4- يقارن بين عناصر ط
5- يضرب كسورا واعداد عشريه × 10 ، 100 ، 1000 ، ……..
6- ضرب الأعداد والكسور العشريه
7- يقسم كسورا واعداد عشريه ÷ 10 ، 100 ، 1000 ، …….
8- القسمه على عدد مكون من ثلاثة ارقام بدون باقى
9- القسمه علبى كسر عشرى
10- القسمه الغير منتهيه وتقريب الناتج لاقرب رقم او رقمين عشريين
11- يجرى العمليات الحسابيه الاساسيه على ط
12- يدرك امكانية اجراء العمليات الحسابيه فى ط
13- يتعرف مفهوم الانغلاق فى ط
14- يستخدم خواص الابدال والدمج والتوزيع فى تبسيط الحسابات المتضمنه
اعدادا طبيعيه وكسور واعداد عشريه
المجال الثانى :- الجبر والعلاقات والدوال
1- يتعرف مفهوم المجموعه
2- يعبر رياضيا عن المجموعه بطرق مختلفه
3- يمثل المجموعات باشكال فن
4- يتعرف مفهوم انتماء العنصر او عدم انتمائه لمجموعته
5- يميز بين انواع المجموعات
6- يتعرف تساوى مجموعتين
7- يتعرف مفهوم احتواء المجموعه لمجموعتها من عدمه
8- صورا مختلفة للمعادلات فى تمثيل وحل جمل رياضيه خطيه بسيطه
9- يستخدم جداول ورسوما ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضيه
10- يكمل انماطا عداديه باستنتاج العلاقه بين مكونات النمط
11- يستخدم الاله الحاسبه فى اكتشاف وتكوين انماط عداديه
12- مشكلات رياضيه وحياتيه تحتوى على متغيرات فى صورة جمله رياضيه
13- يميز بين الكميه الثابته والمتغيره
14- اضافة او طرح مقادير متساويه لطرفى معادله لا تؤثر على التساوى
المجال الثالث الهندسة :-
1- يستخدم الفرجار فى رسم الدائرة
2- يتعرف قطر الدائرة
3- يرسم مثلث بمعلومية اطوال اضلاعه
4- يرسم ارتفاعات المثلث
5- يستخدم الشعاع من نقطة الاصل فى تحديد مواضع اعداد معينه (هندسة تحليليه )
6- يحسب المسافه بين نقتطين مختلفتين على شعاع افقى او راسى (هندسة تحليليه )
7- يتعرف خواص الاشكال الهندسيه والعلاقه بينها فى حل مشكلات رياضيه
8- يتعرف مفهوم الانعكاس ويرسم صوره انعكاسيه لبعض الاشكال الهندسيه ( نقطه ، قطعه مستقيمه ، شكل )
باستخدام الشبكه التربيعيه
9- يعطى امثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفهوم الانعكاس
10- يتعرف أنماط هندسية ( بصرية ) ويستكمل عناصرها
11- يبنى أنماطا هندسية ( بصرية ) جديدة بمعرفته
المجال الرابع : القياس
1- يحسب مساحة سطح المثلث بمعلومية طول قاعدته وارتفاعه
2- يحسب مساحة متوازى الأضلاع بمعلومية طول قاعدته وارتفاعه
3- يحسب مساحة الربع بمعلومية طول قطره
4- يحسب مساحة المعين بمعلومية طول قطراه
5- يستنتج بالطرق التجريبية ( عمليا ً ) محيط الدائرة
6- يحل مشكلات رياضية تتضمن قياسات المحيط والمساحة لأشكال هندسية
7- المجال الخامس : تحليل البيانات والاحصاء والاحتمال
8- يجمع بيانات باستخدام الملاحظة والتجارب والدراسات الميدانية
9- ينظم ويعرض بيانات فى مجموعات ويسجلها فى جداول تكرارية
10- يمثل بيانات برسوم وأشكال بيانية مناسبة مثل : القطاعات الدائرية - المضلع التكرارى - الحاسوب
11- يفسر دلالات النتائج بطريقة صحيحة
12- يقرأ ويفسر بيانات ممثلة بجداول ورسوم بيانية
13- يجرى تجارب احتمالية بسيطة
14- يتنبأ بنتائج تجارب احتمالية بسيطة
15- يختبر صحة تجارب احتمالية بسيطة
[/size]